Banner Post

طانطان تحتفل عبر كرنفالها…

شهد شارع الحسن الثاني بمدينة طانطان، مساء اليوم الخميس، احتفالا شعبيا كبيرا حيث جاب الكرنفال الإستعراضي الشارع الرئيسي للمدينة، وذلك على هامش أشغال اليوم الثاني من فعاليات النسخة 17 لموسم طانطان 2024.

ويعد هذا الكرنفال واحدا من أهم الاحتفالات الفولكلورية بالطانطان، وواحدا من أكبر الكرنفالات على صعيد مدن الصحراء المغربية. وهو احتفال ينبض بالحياة ويعرض مزيجا ملونا من اللوحات الفنية التي ابدع من خلالها مختلف المشاركات والمشاركين بهذا الحفل البهيج، إذ جسدوا مختلف الألعاب الشعبية القديمة باعتبارها جزءا من تراث الثقافة الحسانية ومرآة تعكس عادات وتقاليد ثقافة البدو والصحراء.

وقد حج زوار الموسم، و الساكنة من مختلف أحياء المدينة للشارع الرئيسي قصد الاستمتاع بهذا الحفل الذي تخللته رقصات شعبية ترفيهية، وابداعات فرق محلية تعنى بالتراث الحساني وموكب للجمال والفروسية واستعراض للزي التقليدي المحلي والحرف التقليدية المحلية كصناعة الخيمة “الفليج”، وفنون الطبخ، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر التراثية المغربية.

ويعد موسم طانطان الذي تم إدراجه من طرف منظمة اليونسكو ضمن التراث الشفهي غير المادي والإنساني منذ العام 2005، والمسجل ضمن القائمة الممثلة للتراث الثقافي غير المادي والإنساني عام 2008 ويختزن جميع مكونات الثقافة الحسانية، مناسبة مهمة لقبائل الأقاليم الجنوبية المغربية للاعتزاز بتاريخهم، ومرآة حقيقية تعكس قوة وجمالية الثقافة الصحراوية كموروث حضاري مغربي عريق.

اترك تعليقا