Banner Post

الحكومة تُقلّص دعم قنينات البوتان إبتداء من يوم غد الإثنين

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، 19 ماي 2024، عن إصلاح جزئي لمنظومة دعم أسعار غاز البوتان، وذلك بدءًا من يوم غدٍ الإثنين 20 مايو 2024، بهدف تمويل مشروع الحماية الاجتماعية والدعم المباشر.

ويهدف هذا الإصلاح إلى التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان، حيث سيتم خفض الدعم بواقع 2.5 درهم لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كيلوغرام، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغرام.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا الإصلاح يأتي في إطار تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي يستفيد منه 3.6 مليون أسرة حتى أبريل الماضي، وذلك اعتمادًا على مبدأ استهداف الأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد.

وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة قامت بتعزيز برنامج الدعم الاجتماعي بمجموعة من البرامج الأخرى، تشمل تعميم التغطية الصحية على 4.2 مليون أسرة مستفيدة من أمو تضامن، وبرنامج دعم السكن (330) ألف أسرة على مدى 3 سنوات، ورفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص برسم جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي.

وأكدت الوزارة على التزامها بمواصلة تنزيل الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وذلك عبر تنفيذ القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، والذي يهدف إلى تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة.

وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص 80 مليار درهم في أفق سنة 2026 لتمويل مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، لاسيما الرفع من أجور الموظفين والأجراء.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز العدالة الاجتماعية وتوجيه الدعم إلى مستحقيه، مع الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

اترك تعليقا