Banner Post

صادرات بأزيد من مليار درهم..إنتاج الأفوكادو يثير الجدل بالمغرب.

كشفت بيانات حديثة نشرتها “رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” في إسبانيا، المعروفة اختصارا بـ”FEPEX”، عن استمرار تصدر المغرب قائمة المصدرين الرئيسيين للفواكه والخضر إلى السوق الإسبانية.

وبحسب التقرير فقد استوردت مدريد من الرباط في يناير الماضي 134 مليون دولار، بزيادة قدرت بحوالي 45% مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2023.

وفي السياق نفسه، إسبانيا تتصدر الدول الأكثر استيرادا لفاكهة الأفوكادو المغربية، إذ احتلت الفاكهة المرتبة الثامنة في قائمة فئات الفواكه والخضروات ذات أعلى عائدات تصدير في المغرب سنة 2021.

صادرات بأزيد من مليار درهم، حيث وصل الإنتاج المغربي من فاكهة الأفوكادو لموسم 2023-2024 إلى حوالي 70 ألف طن، في حين بلغت الصادرات منه ما يقرب من 60 ألف طن، بينما لم تستفد السوق الداخلية سوى من 10 آلاف طن، وذلك وفقا لأرقام وفرتها مصادر مهنية إنتاج الأفوكادو.

إلى ذلك مغاربة رأو في إنتاج الافوكا تهديدا واستنزافا للفرشة المائية بالمغرب، إذ أثار الموضوع جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنه سببا رئيسا في نقص الموارد المائية، في ظل ندرة المياه واستمرار حالة الجفاف للسنة السادسة.

اترك تعليقا