Banner Post

تقرير: التأهيل الحضري بنفوذ الجماعة الترابية طاطا..مشاريع أنجزت وأخرى في طور الإنجاز

أشغال تهيئة وتقوية الطرق بجماعة طاطا

في إطار المجهودات المبذولة من طرف المجلس الجماعي بإقليم طاطا وسعيا منه للاستجابة لمطالب الساكنة والنهوض بظروف عيش المواطن، وتدعيم البنية التحتية بالمدينة، تم إطلاق مجموعة من المشاريع:

ويتعلق الأمر بمشروع تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة طاطا في إطار سياسة المدينة، ويهم في شطره الأول : حي السونح وحي ادنون، أما الشطر الثاني فيضم أحياء : القصبة، النصر، التعايش و الساحات العامة، (بتكلفة 32 087618.10 درهم)

يندرج هذا المشروع الهام ضمن المشاريع المتعددة التي تعرفها المدينة على كافة المستويات سواء من حيث تدعيم البنية التحتية وتهيئة الطرق والأرصفة والأزقة و التطهير السائل والتشجير على مستوى الطرقات والتشوير الافقي و العمودي و تهيئة وتقوية الإنارة في الفضاءات العمومية، وذلك في إطار إتفاقية سياسة المدينة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ، المجلس الاقليمي و جماعة طاطا.

هذه المبادرة التي سيكون لها الأثر الكبير في النهوض بأوضاع عيش الساكنة والارتقاء بالمشهد الحضري وتعزيز جاذبية وجمالية المجال الترابي لجماعة طاطا.

إحداث ملعبين للقرب بحي أولاد جلال بدوار اكادير الهناء و حي السونح..

 نظرا للدور الهام لملاعب القرب، في إبراز مواهب الشباب وصقلها، والتشجيع على ممارسة الرياضة باعتبارها مدرسة للتربية على الأخلاق و القيم الإنسانية النبيلة وتحقيق الاندماج الإيجابي داخل المجتمع، عملت جماعة طاطا على بناء وتجهيز ملعبين للقرب متعدد الرياضات بكل من حي أولاد جلال بدوار أكادير الهناء و حي السونح.

   وقد نالت هذه المشاريع استحساناً كبيراً من قبل الساكنة وممثلي الجمعيات وخصوصاً الشباب منهم، معتبرين أن هذا الفضاء سيشكل فرصة واعدة لصقل المواهب الصاعدة واستكشاف الطاقات الرياضية الكامنة في شباب الجماعة وتثمينها، وتعزيز الثقة في ذواتهم وبث الأمل في مستقبلهم.

بناء القنطرة وتهيئة الطريق على مستوى وادي تغرمت وتهيئة الطريق..

  ساهمت القنطرة التي تم بناؤها على مستوى وادي تغرمت بمركز طاطا في تقوية البنية التحتية لمدينة طاطا و الربط بين ضفتي واد تغرمت “التعايش و القصبة”، مخففة بذلك الضغط على المنشأة الفنية القديمة المتواجدة بشارع الحسن الثاني، وتسهيل الولوج الى سوق القصبة وربط الجزء الشرقي للمدينة (التعايش.باني. وادي الذهب.اكادير الهناء .تغرمت…) بجزءها الغربي (النصر،القصبة). كما تم تهيئة قارعة الطريق الرابطة بين التعايش و حي القصبة وبناء الأرصفة و إحداث قنوات تسريب مياه الامطار.

برنامج عمل جماعة طاطا…

   تنفيذا للفصل 78 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات، بادرت جماعة طاطا إلى إعداد برنامج عمل لها، حيث كلفت مكتب مختص، لإنجاز الدراسة والتي تمت وفق مقاربة تشاركية على شكل ورشات حضرها كل الفاعلين المحليين إضافة إلى اللجنة المحلية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وقد صادق المجلس الجماعي على هذا المشروع

المناطق الخضراء…

يولي المجلس الجماعي لطاطا أهمية كبيرة للجانب البيئي، وفي هذا الإطار يتم الشروع في تأهيل حديقة بئر انزران المتواجدة بشارع محمد الخامس، حيث تم العمل على حفر بئر و تجهيزه والقيام بعملية التشجير و زرع النباتات وإعادة تحديث شبكة الإنارة العمومية .

حفر بئر وتجهيزه بالمطرح الجماعي..

في إطار المحافظة على البيئة، ومن أجل الحد من الروائح المنبعثة من المطرح الجماعي، عمل المجلس على حفر بئر و بناء صهريج و تجهيزه بالطاقة الشمسية، بهدف المساهمة في حماية البيئة وتحسين جودة الهواء، كما ستقوم مديرية المياه و الغابات بتشجير جنبات المطرح الجماعي بأنواع مختلفة من الأشجار والذي سيساهم بلاشك في الحد من تسرب الروائح الكريهة الى الأحياء القريبة من المطرح (القصبة النصر النهضة التعايش…).

أشغال تطهير السائل بمداشير جماعة طاطا

من أجل  تحسين الظروف المعيشية لسكان الاحياء القريبة من مركز طاطا و الحفاظ على الموارد المائية والمياه الجوفية و السطحية بأكادير الهناء عملت الجماعة على توسيع شبكة تطهير السائل (الشطر الثالث) باكادير الهناء الكبير حيت يشمل الأحياء التالية (اولاد جلال،اولادعلي، تاكنيت واكسار). ويندرج هذا المشروع، في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية جماعة اكد الفرنسية، ووزارة الداخلية، مجلس الجهة و المجلس الاقليمي..) وقد لقي هذا المشروع استحسانا كبيرا من طرف ساكنة هده المنطقة.

تهيئة تفليت أكني بدوار اكادير الهناء…

     من أجل حماية ساكنة حي اكني من اخطار الفيضانات، عملت الجماعة على تهيئة تفليت اكني بدوار اكادير الهناء. نظراً للدور الكبير الذي تلعبه هذه “الشعبة” في عملية السقي لواحة افرا اثناء تساقط الأمطار.

إعادة شبكة تطهير السائل بشارع الحسن الثاني وولي العهد…

     وبهدف تقوية البنية التحتية للجماعة تم تجديد قنوات الصرف الصحي بشارع الحسن الثاني وولي العهد ، وذلك بتغيير قنوات الإسمنت القديمة التي لحقها التآكل وأصبحت تتسبب في العديد من التسربات تحت منازل الساكنة و على الطرقات.

إستبدال المصابيح المتقادمة بالمصابيح الإقتصادية LED

 حرصا من جماعة طاطا على ضمان راحة وسلامة ساكنة المدينة، و في إطار ترشيد الطاقة الكهربائية، عمل المجلس الجماعي على استبدال المصابيح المتقادمة باخرى جديدة اقتصادية من نوع LED وذلك بمختلف شوارع و أحياء جماعة طاطا.

‎ وتهدف هذه العملية بالأساس، إلى تجويد خدمات الإنارة العمومية المقدمة للمواطنين و ترشيد الاستهلاك الطاقي للكهرباء وكذا تعميم المصابيح الاقتصادية الجديدة من نوع LED ، بكافة أحياء المدينة.

‎ وللإشارة فإن المصابيح الاقتصادية LED، تعتبر أكثر أنواع الإضاءة كفاءة نظرا لإنتاجها إضاءة عالية الدقة مع إستهلاك منخفض للطاقة.

اعداد تصاميم إعادة الهيكلة للأحياء التابعة لجماعة طاطا

 في سياق سياسة إعادة الاعتبار للأحياء الناقصة التجهيز وإنصاف ساكنتها والاستجابة لمطالبها على مستوى التأهيل الحضري وتيسير حقوقها في مجال التعمير ودعم البنيات التحتية ، تم إعداد تصاميم إعادة الهيكلة للأحياء التالية :

• حي تاوريرت

• اكادير الهناء ( اولاد جلال،اولاد علي، تاكنيت ، اكسار .أكني)

• دوار قصبة زوليظ

.دوار تغرمت و تسيلا

• حي لحبيبي

• دوار انظفيان

    وقد مكنت هذه الخطوة ساكنة هذه الأحياء من الحصول على رخص البناء و سائر الرخص الإدارية المتعلقة بوثائق التعمير و إدماج هذه الأحياء في الأنسجة العمرانية و بالتالي الرفع من جودة إطار العيش للمواطنين فيها.

“ملاحظة”: كل الصور التي توثق لما جاء في هذا التقرير تجدونها بالصفحة الرسمية للجريدة على فيسبوك وذلك بالضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/share/p/dxYVRsFyLiyfpmn6/?mibextid=xfxF2i

اترك تعليقا