Banner Post

الملك يترأس جلسة عمل لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي

ترأس الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، وفق ما أفاد بلاغ للديوان الملكي، حيث تم تخصيص استثمار إضافي للبرنامج.
وخلال هذه الجلسة ، قدم وزير التجهيز والمياه السيد نزار بركة عرضا حول الوضع المائي والتقدم المحرز في تنفيذ مختلف مكونات هذا البرنامج.
وبالتالي ، ووفقًا للتعليمات الملكية الهادفة إلى تسريع هذا البرنامج وتحديث اتساقه ، تم منحه استثمارًا إضافيًا كبيرًا ، ليصل إجمالي ميزانيته إلى 143 مليار درهم. وتم التأكيد بشكل خاص في هذا السياق على ما يلي:
– تسريع مشروع ربط الأحواض الهيدروليكية سبو ، أبو رقراق وأم الربيع ، مع استمرار إنشاء القسم العاجل من هذا الربط بطول 67 كلم.
– برمجة السدود الجديدة وتحديث تكاليف حوالي عشرين سداً مخطط لها ، مما يجعل من الممكن زيادة السعة التخزينية البالغة 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة ؛
– تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية من خلال برمجة محطات تحلية مياه البحر وزيادة القدرة على إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.
– تعزيز إمدادات مياه الشرب في المناطق الريفية ، من خلال توسيع التغطية لتشمل المزيد من الدوارات وتقوية الموارد اللوجيستية والبشرية المحشودة.
علاوة على ذلك ، ونظراً لما كان للوضع المناخي والمائي من تأثير سلبي مرة أخرى هذا العام ، على تقدم الحملة الزراعية وتوافر المراعي ، فقد أصدر الملك ، تعليماته السامية إلى على الحكومة ، كما في العام السابق ، تفعيل الإجراءات الطارئة لبرنامج مكافحة آثار الجفاف.
وحث جلالة الملك ، الدوائر والهيئات المعنية ، على مضاعفة يقظتها في هذا المجال الحيوي ، وإظهار الكفاءة في تنفيذ المشاريع المبرمجة وفق الجدول الزمني المحدد.
وعُقد اجتماع العمل هذا بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، ومستشار الملك ، فؤاد علي الهمة ، ووزير الداخلية ، عبد الوافي لفتيت ، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح ووزير التجهيز الماء نزار بركة ووزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ومدير المكتب الوطني للكهرباء ومياه السيد عبد الرحيم الحافظي’ .

 

اترك تعليقا