Banner Post

يوميات مهرجان تويزكي.. يوم دراسي حول السياحة الصحراوية ومداخل التنمية(صور)

عرفت صبيحة اليوم الثاني 25-12-2022 من المهرجان الدولي للرحل بتويزكي تنظيم ندوة علمية حول موضوع: “مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها”، في إطار فعاليات المهرجان الثقافية والاجتماعية كرهان أساسي للحفاظ على التراث الثقافي الحساني من جهة، واستغلال ماتزخر به المنطقة من موارد طبيعية في أفق تنميتها وتطويرها لتلبية العرض السياحي.
استهلت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لرئيس المجلس الجماعي لتويزكي عبر فيها عن شكره وامتنانه لكل من ساهم في انجاح هذه النسخة للمهرجان، كما نوه بأهمية الندوة باعتبارها قيمة مضافة للباحثين الاكاديميين وكذا تدوينها في سجل فعاليات هذه الدورة، هذا وأشاد بالدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام والقطاعات المشرفة من أجل التسويق الترابي.
شارك في اغناء النقاش لموضوع الندوة مجموعة من الاساتذة والمختصين في المجال السياحي، والذين اجمعوا على أن المنطقة تزخر بالعديد من مقومات السياحة القروية التي ستجلب بلا شك السائح للاستمتاع بالطبيعة الصحراوية من واحات وجبال ومأوي طبيعية (بدل فنادق خمس نجوم)، وكل مايتعلق بالرحل وتراثهم الذي أخد مكانته بهذه المنطقة، في حين استعمل في أمكنة عدة لفترات عابرة على عكس جماعة تويزكي فهو تاريخ لم ينذتر، هذا بالإضافة إلى الحلقة المهمة في العرض السياحي وهي التسويق.
وهو ما أكده المصور والمخرج الارجنتيني والتر ري من خلال الدور الذي سيقوم به من أجل التعريف بالمنطقة وهو عمل وضعه على عاتقه منذ اليوم لاجل أن تصبح المنطقة وجهة سياحية عبر التعريف بها للعالم.
وفي الأخير تم اعطاء مجموعة من الاقتراحات من قبيل الفكر التضامني لدى الجميع وإعطاء المهندس الطبوغرافي حقه للعمل إلى جانب الشيوخ باعتبارهم يملكون التراث، والاعتماد على السياحة الروحية الشيوخ والزوايا وكذا الواحات والجبال والنقوش الصخرية وكل ما يدخل في العرض السياحي.

نقطة بريس

اترك تعليقا