Banner Post

الصحراء المغربية.. عنوان لكتاب جديد للخبير الاسباني بيدرو ألتاميرانو

الصحراء المغربية SÁHARA MARROQUÍ، هو عنوان لكتاب جديد نشره الكاتب الاسباني والخبير في نزاع الصحراء “بيدرو إجناسيو ألتاميرانو” ، والذي طبعته دار النشر ألغورفا Ediciones Algorfa ، يلخص الكتاب أكثر من خمس سنوات من العمل الجاد للكاتب الذي يقدم فيه بوضوح أدلة دامغة لماذا كانت الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية جزء لا يتجزأ من التراب المغربي ، ولماذا ستبقى كذلك.

والكتاب هو محاولة لمراجعة التاريخ الذي بدأ مع أتلانتس ومملكة تارتيسوس ، والذي إستمر في سياقات متباينة قرنًا بعد قرن ، سلالة بعد سلالة ، حتى الاستعمار الأوروبي للإمبراطورية المغربية ، وعملية إنهاء الاستعمار المتسمة بالكثير من الاحداث السياسية المتسارعة.

ويحلل الكاتب بعمق ما حدث في اتفاقيات الجزيرة الخضراء ، وإنهاء الاستعمار في منطقة الريف ، والمفاوضات مع الجنرال فرانكو Franco ، وعملية اوكيفيون ecouvillón وعواقبها على إنهاء الاستعمار ، ثم إنشاء جبهة البوليساريو والتحولات التي عرفتها ، حتى أصبحت عصابة مسلحة ، تخدم مصالح الجزائر ، وناقش الكتاب كذلك الإخفاقات المستمرة للأمم المتحدة التي أوصلتها بحالة من الشلل لأكثر من أربعة عقود دون الوصول إلى الحل السلمي والمتفق عليه للصراع.

يحاول الكتاب تقديم حلولا للنزاع المصطنع، من خلال تقديم نتائج لعمل جاد قام به الكاتب لأكثر من خمس سنوات من خلال عدة رحلات مستمرة إلى الأقاليم الجنوبية ، وإلى المنظمات الصحراوية المعنية، واللقاء مع أعضاء سابقين في البوليساريو وكذا مع شخصيات مغربية وإسبانية. من ضحايا أعمال عنف غير مبرر من طرف عصابة البوليساريو المسلحة ، مما يوفر حلولا حقيقية تتفق مع واقع الأقاليم الجنوبية وقبائلها الأصلية.

وسيتم تقديم الكتاب في كل من إسبانيا والمغرب ، وفي بلدان أوروبا وأمريكا اللاتينية. و ستنشر الترجمة الفرنسية للكتاب قريباً قبل ترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والعربية.

نقطة بريس

 

 

 

اترك تعليقا