Banner Post

بعد عقدين من طمرها.. “طالبان” تعتزم عرض سيارة زعيمها التاريخي

بعد 21 عاماً من طمرها لإخفائها، “طالبان” تزيل التراب عن سيارة زعيمها التاريخي الملا عمر في حديقة بولاية زابل جنوب شرق البلاد، وتعتزم عرضها كـ”معلم تاريخي عظيم”.
نشر مسؤولون من “طالبان” صوراً لسيارة الملا عمر وهي في حفرة كبيرة ومغطاة جزئياً بالترابو
أخرجت حركة “طالبان” في شرق أفغانستان السيارة التي استخدمها الملا محمد عمر، الزعيم التاريخي للحركة، للفرار من الضربات الأميركية بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، بعد 21 عاماً من طمرها لإخفائها، وفق ما أعلن مسؤولون.

وأمر بإخراج السيارة هذا الأسبوع عبد الجبار العمري، المسؤول في “طالبان”، الذي طمرها حينذاك، وهي من طراز “تويوتا كورولا” بيضاء اللون، في حديقة بقرية في ولاية زابل جنوب شرق أفغانستان.

وقال رحمة الله حماد، مدير الإعلام والثقافة في ولاية زابل، لوكالة “فرانس برس” إنّ “السيارة لا تزال في حالة جيدة ومقدمتها فقط متضررة قليلاً”، مضيفاً أنّ “هذه السيارة دفنها مجاهدون طالبان، تخليداً لذكرى الملا عمر في 2001 لمنع تدميرها”.

ونشر مسؤولون من “طالبان” صوراً للسيارة وهي في حفرة كبيرة، ومغطاة جزئياً بالتراب أثناء إزالته بمجارف ومعاول.

وأشار حماد إلى أنّ “طالبان تعتزم تسليم السيارة إلى المتحف الوطني في العاصمة كابول، لعرضها على أنّها معلم تاريخي عظيم”.


تعتزم “طالبان” تسليم السيارة إلى المتحف الوطني في كابول لعرضها كمعلم تاريخيوأسس حركة “طالبان” في قندهار الملا عمر، الذي قاد الحركة الإسلام إلى السلطة في العام 1996 بعد حرب أهلية دامية. وأصبحت أفغانستان بعد ذلك ملاذاً للجماعات المتشددة، بما فيها تنظيم القاعدة، وزعيمه أسامة بن لادن، مهندس هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001. وعندما رفضت “طالبان” تسليم بن لادن، شنّت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية كبيرة في البلاد.وقال مسؤولون في “طالبان” إنّ “الملا عمر فرّ من قندهار في سيارة تويوتا كورولا”.وتوفي الملا عمر، الزعيم التاريخي للحركة، وهو مختبئ في 2013، على الرغم من أنّ السلطات أبقت وفاته سراً لفترة طويلة.

المصدر: الميادين

اترك تعليقا