وطني

محمد أحمد كين يتحدث عن الإعلام بين ارادتي البناء والهدم

عندما يغيب فقه الواقع نصبح في مشهد قد نصفه بالعبثية، هكذا تحدث الدكتور محمد احمد كين المتخصص في القضايا السياسية وقضية الصحراء المغربية في مداخلته بالندوة المنظمة على هامش جائزة وادنون الوطنية الكبرى للصحافة والإعلام، بتاريخ 20 ماي 2023 بقاعة المؤتمرات بمدينة آسا، الموسومة ب ” الإعلام بين خيار الهدم والبناء” . مضيفا حين حديثه عن نزاع الصحراء بأنه  نزاع إقليمي والعالم يدرك اقليميته، معتبرا أن المشهد الاعلامي يتسم بالعبثية أمام إرادة الهدم التي تحكم خصوم المغرب. وارادة الهدم لديها 3 معالم بحسب الدكتور:

الأول يتمثل في طبيعة الاعلام الرسمي الجزائري الذي يتسم بعداء لامبرر له اتجاه جيرانه وكأن النجاح الذاتي في العقيدة الإعلامية الجزائرية لاينطلق إلا عبر هدم الآخر.

الثاني هو مسارات تطويع الاعلام غير الرسمي الجزائري، والذي لايمكن تسميته بالمستقل في إطار ما تعرفه الحقوق والحريات بهذا البلد، بل وفي هيمنة السياسة على كافة مناحي الحياة،  فحتى الكرة سيست بشكل فج كما هو الحال بالمباراة الاضحوكة التي نظمت بين أعرق الفرق الجزائرية وفريق الجماعة الانفصالية الذي أنشأ على حين غرة.

أما المعلم الثالث فهو وسائل التواصل الاجتماعي، التي تبقى رهينة بين من يحركها من وراء حجاب بالمؤسسات الأمنية الجزائرية، والتي تتناسب لسرديات مصطنعة.

وفي سياق حديثه عن إرادة البناء، يقول دكتور گين؛ وحتى إن نسيت أنني مغربي أدفع بالتي هي احسن، لايمكن أن نشاهد في الاعلام الرسمي المغربي اي عداء، بل ظل هذا الإعلام وحتى وقت الأزمات يقول تعالو لكلمة سواء بيننا، ويضيف أن كل أعمال العداء التي سردها تقابل بحكمة ورزانة تبعث على فخر الانتماء لهذا البلد (المغرب)

وختم الدكتور گين مداخلته بالقول ” أن هناك تحدي كبير يواجه المغرب، لكونه الحاضنة لكل إرادات البناء ولكون هناك مسؤولية في نقل الحقيقة ولاشئ غير الحقيقة، مؤكدا أن منطق العداء والهدم يجب أن يقابل بإرادة البناء، التي  تحركها المسؤوليات الأخلاقية المؤطرة للإعلام الرسمي وغير الرسمي بالمغرب.

نقطة بريس

مدير الموقع

المنشور السابق

قضاة الفوج 46 يؤدون اليمين القانونية بعد الموافقة الملكية السامية على تعيينهم في السلك القضائي

على إثر الموافقة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس المجلس الأعلى…

ساعتين منذ

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

7 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

أسبوع واحد منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ