صحة

الريجيم..دعاية من نوع آخر

الشوكولاتة السوداء تتيح وزن أقل ورشاقة، لا تتساءلوا أيها القراء الأعزاء إذا صادفتم عنوانا كهذا في أشهر وسائل الإعلام، حتى وإن تخيلتم أن الخبر يضم مغالطات ومفارقات سافرة، فإنه مُدعَّم بدراسة علمية من أشهر المعاهد، حيث انبرى للدفاع عن هذه الدراسة ثلة من أشهر العلماء في عالم الحمية والصحة الغذائية.

في العادة، عندما نأكل الطعام المناسب، ويستحسن أن يكون منزليا والمكونات طازجة والكميات مناسبة؛ فإن الرشاقة والصحة والجمال من نصيبنا، ومع الحمية الصحيحة ثبت علميا أن الأمر ممكن، مما يتيح لنا الفرصة أن نكون بأحسن حال، وإذا فشلنا فعلينا أن نلوم أنفسنا لا الحمية.

راهنا ازدهرت صناعات الحمية، وانتشرت شركات جديدة في الأسواق بعضها يبيع مصل اللبن، وأخرى تنشر أفكارا تتعلق بتغيير طويل الأمد في الحمية، وبما أن أكثر الزبائن لهم خبرات سابقة، فإن الشركات طورت من سياستها التسويقية حيث باتت تعتمد على العلماء والدراسات لإقناعنا. يقول “جون بوهانان” -وهو صحفي يعمل في مجلة علمية ومهتم بصحة الدراسات العلمية-: “هنالك أمور سخيفة كثيرة تُنشر”. الأمر الذي يحدّ من مصداقية الأبحاث الجدّيّة.

وبالرغم من ذلك، ما زال الناس يؤمنون بالمنشورات العلمية، ولكن الأهم من كل هذا هو التحقق من صحة هذه المنشورات، وهذا مع الأسف يزداد صعوبة مع الأيام، وهذه المشكلة لا تواجه المستهلكين فقط، فمعظم الترّهات تجدها في آلاف المجلات على الأرفف، وأكثرها رواجا مجلات الحمية، ومعظم الناشرين يضاعفون مداخيلهم عبر نشر صور حميات غذائية ومغذّيات على أغلفة مجلاتهم.

هكذا صار سوق الحمية مزدهرا ليس بتنوعها فقط وإنما بسخافتها كذلك، فعلى سبيل المثال المحافظة على قوام رشيق أضحى من أكبر الضغوط الاجتماعية للنساء، لذلك لا غرابة إن رأينا اليوم أنه يباع في الأسواق كل ما هو جنوني وغريب يتعلق بالحمية.

بالمحصلة، الحقيقة هي أننا صرنا أمام شركات ضخمة تدفع لعلماء ومراكز بحثية كي تزوّر لها نتائج بحوث “علمية” لتسويق منتجها الغذائي، والنتيجة بأن تسببت الحمية المفرطة في خلل في العادات الغذائية عند كثيرين، وازدادت مشاكلهم المتعلقة بالوزن، بل أثرت على عقولهم وحالتهم النفسية، فالحمية ليست حلا مستداما، قد تصلح لسنة أو سنتين، ولكن ليس أكثر.

مدير الموقع

المنشور السابق

قضاة الفوج 46 يؤدون اليمين القانونية بعد الموافقة الملكية السامية على تعيينهم في السلك القضائي

على إثر الموافقة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس المجلس الأعلى…

ساعتين منذ

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

7 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

أسبوع واحد منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ