مجتمع

الرباط..منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة

تنظم جمعية سمسم – مشاركة مواطنة منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة يوم 14 فبراير 2024 بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وذلك بحضور نائبات برلمانيات من مختلف الفرق النيابية.

يندرج تنظيم هذا الحدث في سياق سعي جمعية سمسم مشاركة مواطنة إلى مواصلة ترافعها من أجل تعزيز المساواة والمناصفة. ففي سنة 2021، أنجزت الجمعية سمسم مشاركة مواطنة دراسة بعنوان “النساء البرلمانيات: التاريخ الحصيلة والآفاق”، عملت من خلالها على إنجاز تقييم العمل النائبات البرلمانيات و قياس أثر حضورهن على العمل البرلماني بشكل عام منذ إقرار نظام الكوطا بالمغرب سنة 2002. وتم إطلاق الدراسة في ندوة بشراكة مع مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، بتاريخ 8 أبريل 2021 بمقر مجلس النواب.

كما نظمت الجمعية يوم 10 يونيو 2023 لقاء دراسيا حول موضوع “المساواة والمناصفة: تحقيق الأهداف من خلال الترافع السياسي والتحالف النسائي” بهدف استعراض التجارب والتحديات والحلول المتعلقة بالترافع النسائي وبناء التحالفات الحزبية لتحقيق المساواة السياسية وعرف اللقاء مشاركة نساء سياسيات ونائبات برلمانيات من مختلف الأحزاب السياسية بالإضافة إلى باحثات مهتمات بموضوع المساواة والمناصفة.

سيكون هذا المنتدى فرصة للخوض في استراتيجيات التواصل الفعال وسياسات الترافع والإقناع والتأثير مع التركيز على كيفية قيادة العمليات التفاوضية وبناء التحالفات خدمة القضية المساواة والمناصفة من داخل مجلس النواب.

جمعية سمسم مشاركة مواطنة جمعية مغربية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى استعمال وسائل التكنولوجيا والاتصال من أجل تعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام ودعم المؤسسات العمومية لتلبية هذا الحق الأساسي وفقا لمبادئ الحكامة الجيدة.

مدير الموقع

المنشور السابق

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

6 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

7 أيام منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ

لجنة منبثقة عن مجلس جهة كلميم واد نون تقف على حجم الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بالجهة

بتعليمات من السيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، انتقلت يومه الأحد 08 شتنبر 2024…

أسبوعين منذ