مجتمع

تدريب لفائدة منظمات المجتمع المدني في مجال الترافع المؤسساتي من تنظيم جمعية سمسم-مشاركة مواطنة

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة تدريبا لفائدة منظمات المجتمع المدني في مجال الترافع المؤسساتي وذلك يومي 6 و7 يناير 2024، بالرباط.

هدف هذا التدريب الذي عرف مشاركة 10 ممثلين وممثلات عن منظمات المجتمع المدني من مناطق مختلفة من المغرب إلى تقريب هذه المنظمات من أسس المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية واستثمار انفتاح المؤسسات في دعم جهودها الترافعية، خاصة المتعلقة بالتشريع والسياسات العمومية والديمقراطية التشاركية. كما هدف هذا الحدث أيضا إلى دعم جهود بناء خطط واستراتيجيات الترافع من طرف منظمات المجتمع المدني، ودعم مشاركتها في العملية التشريعية، بالإضافة إلى خلق فرص التعاون والعمل المشترك بينها و البرلمان.

وخلال هذا التدريب، واكبت جمعية سمسم الجمعيات المشاركة في بناء حملاتها الترافعية وستسهر في مراحل لاحقة على تتبع جهودها في مجال الترافع المؤسساتي بغية إحداث الأثر، سواء بمقترحات تشريعية أو بالعمل المشترك مع النائبات والنواب، وذلك من خلال سلسلة من الأنشطة الاستراتيجية المترابطة والمتكاملة كالتواصل المؤسساتي، والحملات الإعلامية، وبناء التحالفات. تميز هذا التدريب أيضا بحضور السيدة النائبة البرلمانية حورية ديدي وتفاعلها مع النقاش والأسئلة المُثارة حول موضوع الترافع المؤسساتي.

حسب مديرة المشروع، السيدة مريم ابليل، “توصلنا في الجمعية بأزيد من 350 طلبا للمشاركة في هذا التدريب، وهذا العدد الكبير يعكس بوضوح الحاجة الملحة والمهمة لهذا النوع من التداريب.” وتضيف:”تم اختيار 10 جمعيات من مختلف جهات المغرب للمشاركة من أجل دعم تجاربها في مجال الترافع المؤسساتي وتقربها من أسس المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية واستثمار انفتاح المؤسسات في دعم جهودها الترافعية.”

وحسب ما جاء في معرض حديث السيدة مريم ابليل: “عملنا بجدية على تقديم تجربة تدريب متميزة للمشاركين لتعزيز قدراتهم وتحسين أدائهم في ميدان الترافع المؤسساتي. كما ستقوم الجمعية من خلال هذا البرنامج على مواكبة الجمعيات في بناء حملات ترافع ومناصرة لمواضيع يمكن إحداث أثر فيها بمقترح تشريعي أو بالعمل المشترك مع النائبات و النواب.”

وجاء تنظيم هذا التدريب في سياق تنفيذ مشروع “تعزيز الانفتاح و المساءلة و الولوج إلى المعلومة البرلمانية” بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، والهادف إلى دعم مبادرات التوعية والانفتاح الخاصة بالبرلمان وزيادة قدرة المواطنات والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التواصل والترافع مع البرلمان، علاوة على مراقبة التقدم المُسجل في تنفيذ خطة عمل مجلس النواب في إطار مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

جمعية سمسم-مشاركة مواطنة جمعية مغربية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى استعمال وسائل التكنولوجيا والاتصال من أجل تعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام ودعم المؤسسات العمومية لتلبية هذا الحق الأساسي وفقا لمبادئ الحكامة الجيدة.

مدير الموقع

المنشور السابق

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

6 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

أسبوع واحد منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ

لجنة منبثقة عن مجلس جهة كلميم واد نون تقف على حجم الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بالجهة

بتعليمات من السيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، انتقلت يومه الأحد 08 شتنبر 2024…

أسبوعين منذ