فن

الفيلم الإيطالي “أنا القبطان” بمهرجان مراكش السينمائي

في فيلمه الجديد “أنا القبطان (2023)، الذي عرض مساء أمس ضمن العروض الخاصة لمهرجان مراكش السيمائي خارج المسابقة الرسمية، يقرر المخرج الإيطالي المتميز ماتيو غاروني صاحب التحفتين “غومورا” و”دوغمان” أن يغير اتجاهه في سياق آخر لايجد له في إيطاليا سوى الوجهة الأخيرة التي سيصل إليها.

“أنا القبطان” فيلم عن الهجرة السرية نحو أوروبا كما لم نشاهدها من قبل في أفلام تكررت فيها التيمة ولم يتكرر الإبداع في أغلب الأحيان.

نتابع في هذا الفيلم شخصية “سيدو”، الشاب ذو الستة عشرة سنة وهو يخوض مغامرة الهجرة السرية انطلاقا من السينغال ومرورا بليبيا حيث سيذوق الأمَرَّين قبل الوصول إلى إيطاليا صحبة صديقه عيسى الذي سيضيع منه قبل أن يجده.

حتى لو كانت التيمة متكررة يجد لها المخرجون المبدعون تخريجات تبهرنا، وهذا ما فعله غاروني في فيلمه هذا بحيث كسر قساوة مسار شخصيته الرئيسية وهو في ذروته بمشاهد شاعرية عبارة عن أحلام لهذه الشخصية نحلق فيها في فنطازيات تعبر عن دواخل الشخصية وتستجلي استيهاماتها. فيما كانت نقطة الضعف في الفيلم هي تلك التي حاول فيها المتميز غاروني أن يجعل من “سيدو”شخصية قيادية في آخر المطاف كونها كانت تستمد قوتها الدرامية من ضعفها وليس من قوتها التي كان المخرج وكأنه يريد كسب جمهور واسع وهو يلوي عنقها ليذهب بها لمسارات لا تستحملها.

الأداء التمثيلي للممثل الشاب الذي أدى دور “سيدو” كان جيدا خصوصا في تعابير وجهه طيلة لحظات الفيلم.

مشاهد الصحراء كانت جميلة وموحية ومعبرة عن توهان الشخصيات في ذلك الفضاء الجميل والقاسي معا. وقد صورها غاروني بشكل جمالي مفكر فيه.

قد أفضل فيلم “دوغمان” ولايمكن لي أن أجادل في تميز “غومورا” الفيلم الذي أعلن عن موهبة غاروني، لكني لا أستطيع أن أقلل من قيمة أنا القبطان كون الموهبة الإخراجية ورؤيتها المتميزة تستطيع أن تُعلي حتى من قيمة المواضيع المكرَّرة والمطروحة باستمرار وتعطيها صبغة إنسانية تدهشنا وتجعلنا نعيد النظر فيما كنا نعتبره من المسلمات.

مدير الموقع

المنشور السابق

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

6 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

أسبوع واحد منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ

لجنة منبثقة عن مجلس جهة كلميم واد نون تقف على حجم الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بالجهة

بتعليمات من السيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، انتقلت يومه الأحد 08 شتنبر 2024…

أسبوعين منذ