أصناف: سياسةوطني

جريدة الباييس: تنشر تفاصيل رسالة “بيدرو سانتيس” التاريخية حول الصحراء المغربية

نشرت جريدة “الباييس” الإسبانية بالأمس الأربعاء، نص الرسالة التي وجهها رئيس حكومة مدريد بيدرو سانتيش إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس التي يعترف فيها بأهمية الحكم الذاتي حلا لنزاع الصحراء المغربية. وتزامن نشر نص الرسالة مع الزيارة التي بدأها إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين في ظل ترقب إن كان سيخلف رد فعل من طرف الرباط عليها كما كان في الماضي.

وتحمل الرسالة تاريخ 14 مارس الجاري، وتقول الفقرة الأولى على لسان رئيس حكومة مدريد: “يشرفني أن أتوجه إلى جلالتكم لأنقل إليكم بعض الأفكار المهمة حول العلاقة الجديدة بين مملكتي المغرب وإسبانيا”. وفي الفقرة الثانية وبعد التأكيد على التاريخ المشترك والمستقبل المشترك، يطالب بالتواصل المستمر لتفادي المشاكل مستقبلا. وتقول الرسالة في هذا الصدد: “يجب أن يكون هدفنا هو بناء علاقة جديدة مبنية على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل والاحترام للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن أي عمل أحادي الجانب، من أجل الارتقاء إلى أهمية كل ما نتشاركه ولتجنب أزمات مستقبلية بين بلدينا”.

ويضيف في الفقرة الثالثة حول الصحراء التي أثارت الكثير من الجدل في إسبانيا ما يلي: “إنني أدرك أهمية قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغرب والمجهودات الجادة والمعقولة التي يبذلها المغرب، في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول من الطرفين. وفي هذا الاتجاه، تعتبر إسبانيا أن الاقتراح المغربي للحكم الذاتي المقدم عام 2007 الأساس أكثر جدية وصدقية وواقعية لحل هذا الخلاف”.

وفي الفقرة التالية تقول رسالة رئاسة الحكومة: “في هذا السياق، لديكم ضمانتي بأن إسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف. وأؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام تعهداتها وكلمتها”.

وتضيف الرسالة: “أنتظر بفائق الصبر المناسبة لعقد لقاء مع جلالتكم في أقرب وقت ممكن من أجل تجديد وتعميق العلاقة المتميزة بين بلدينا الشقيقين، بروح من التعاون الوثيق ونجدد عزمنا لمواجهة التحديات المشتركة معا، ولا سيما التعاون في تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل وإعادة إرساء الوضع العادي لحركة الأشخاص والبضائع لصالح شعوبنا. وسيتم تنفيذ كل هذه الإجراءات من أجل ضمان استقرار وسلامة بلدينا”. ويختم بيدرو سانتيش الرسالة بأنه يتطلع إلى تحديد تاريخ متفق عليه لقيام وزير خارجية إسبانيا لزيارة الرباط للبدء في بناء العلاقة الجديدة بين البلدين.

وكان بلاغ الديوان الملكي قد نشر الجمعة الماضية مقتطفات من الرسالة وخاصة المتعلقة بملف الصحراء، وهو ما خلف ارتياحا سياسيا في الوسط السياسي المغربب، واعتبراه حكومة المغرب بمثابة خارطة طريق للعلاقات المستقبلية بين البلدين . كما خلفت الرسالة رد فعل قويا من طرف الجزائر التي قامت بسحب سفيرها من مدريد، واتهمت الحكومة “بخيانة” الموقف التاريخي لهذا البلد الأوروبي.

وفي حدث آخر مرتبط بالعلاقات الثنائية، قام رئيس الحكومة سانتيش الأربعاء الماضي بزيارة إلى مدينة سبتة المحتلة ثم مليلية. وتعد هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها بعد التي اجراها خلال مايو الماضي في سياق دخول أكثر من عشرة آلاف مهاجر غير نظامي إلى هذه المدينة.

مدير الموقع

المنشور السابق

قضاة الفوج 46 يؤدون اليمين القانونية بعد الموافقة الملكية السامية على تعيينهم في السلك القضائي

على إثر الموافقة المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس المجلس الأعلى…

ساعتين منذ

أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره…

4 أيام منذ

المغرب..توجه عام لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي

تتجه المملكة المغربية لتقييد استخدام القاصرين لمواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت الأغلبية الحكومية استعدادها لمناقشة تشريع…

7 أيام منذ

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة

في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية…

أسبوع واحد منذ

اجتماع اولي لتفعيل الشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة للاستفادة من دورات تكوينية حول قضية الوحدة الترابية.

في سياق التحضير للشراكة بين جامعة محمد الخامس والمجتمع المدني بالداخلة استقبل السيد فريد الباشا…

أسبوع واحد منذ

المجلس الاقليمي لوادي الذهب يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

بقاعة الاجتماعات الكبرى بولاية الداخلة، عقد المجلس الاقليمي لوادي الذهب، يومه الاثنين 9 شتنبر 2024…

أسبوع واحد منذ